استبانة تقييم احتياجات الخريجين
2024/2023

عزيزي الخريج/ الخريجة.. أهلا بك..إنّ الهدف من هذه الاستبانة هو جمع البيانات الضرورية لتحديد احتياجات الخريجين من الجامعة الأردنية.

. أرجو منك الإجابة عن الأسئلة المتعلقة بالمعلومات الخاصة بكم، في مربع الإجابة.

1. الجنس
8. هل تعمل في الوقت الحالي
2. العمر 9. اذا كنت تعمل ماهو عملك
3. مستوى البرنامج الذي تخرجت منه 10. نوع القطاع
4. نوع القبول 11. هل انت راض عن عملك
5. السنه الدراسية التي تخرجت فيها 12. اذا كنت غير راضي لماذا
6. الجنسية 13. هل انت من ذوي الإعاقة
7. الكلية    
   

أرجو إعطاء تقدير حول المعايير الآتية، بما يتناسب مع درجة احتياجاتكم وحسب وجهة نظرك وبكل صدق وموضوعية، علماً بأن النتائج ستعامل بسرية تامة. وأن الحاجة بدرجة كبيرة جداً تعني أن مضمون العبارة غير متوفر إطلاقاً وهو ضروري ويجب توفيره، في حين الحاجة بدرجة قليلة جداً تعني أن مضمون العبارة متوفر ويفي بالغرض... شاكرين تعاونكم.

السمعة والانطباع العام
الرقمالسؤالالتقييم / بحاجة لها بدرجة
1أن توفر الجامعة خدماتها المتنوعة بطريقة إلكترونية يسهل على الخريجين الاستفادة منها.
2أن تتبنى الجامعة آليات واضحة لدعم الخريج المتميز.
3أن توفر الجامعة آليات واضحة لدعم حقوق الملكية وبراءات الاختراع للخريجين.
4أن يوجد لدى الجامعة شبكة علاقات وشراكات دولية.
5أن تحرص الجامعة على تحقيق القيمة المضافة من الخدمات مقابل التكلفة.
6أن يتم الاستفادة من آراء الخريجين وانطباعاتهم وملاحظاتهم في تطوير الخدمات والمرافق الجامعية.
التعلم والتعليم
الرقمالسؤالالتقييم / بحاجة لها بدرجة
7أن تعنى الجامعة بتحقيق جودة البرامج المواد الدراسية التي تقدمها
8أن تحرص الجامعة على تنوع البرامج الأكاديمية والمواد الدراسية التي تلبي اهتمامات الجميع
9أن تحرص الجامعة على تحقيق الكفاءة التدريسية والإدارية لدى أعضاء الهيئتين التدريسية والإدارية.
10أن توفر الجامعة بنية تحتية داعمة لعمليات التعلم والتعليم والتدريب.
11أن تحرص الجامعة على تحقيق درجة من التنوع في أساليب التعلم والتعليم التي يوظفها أعضاء هيئة التدريس.
12أن تحرص الجامعة على تحقيق درجة من التنوع في أساليب القياس والتقويم التي يستخدمها أعضاء هيئة التدريس.
13أن يتم إيلاء موضوع البحث العلمي وتنمية مهاراته لدى الطلبة اهتماماً كبيراً.
14أن تسعى الجامعة إلى تعزيز مهارات الإبداع والابتكار والريادة لدى الطلبة.
15أن تحرص الجامعة على تزويد الطلبة بالمهارات الحياتية أثناء دراستهم للبرنامج (العمل الجماعي، مهارات القيادة، التفكير الناقد، التواصل، تطبيقات الحاسوب).
16أن توفر الجامعة خبرة التدريب العملي والميداني بشكل فعال (ملاءمة أماكن التدريب، كفاءة المدربين، أعداد الطلبة).
الدعم والتوجيه (سوق العمل)
الرقمالسؤالالتقييم / بحاجة لها بدرجة
17أن تتعاون الجامعة في توفير فرص التوظيف للخريجين.
18أن توفر الجامعة برامج لإرشاد الخريجين ودعمهم بخصوص سوق العمل.
19أن يتم تنمية المهارات والكفايات اللازمة لسوق العمل لدى الخريجين.
20أن تتبنى الجامعة برامج تدريبية وتطويرية لتحسين مهارات الخريجين وكفاياتهم اللازمة لسوق العمل.
21أن تتبنى الجامعة نظاماً لتحفيز الخريجين وتقدير جهودهم ومبادراتهم.
22أن يتم تكريم الخريجين وتقدير مشاركاتهم وفق معايير شفافة محددة وواضحة.
23أن يتم تشجيع الخريجين على المشاركة في الأنشطة التي تعود بالفائدة على المجتمع.
24أن تحرص الجامعة على الوفاء بالتزاماتها تجاه الخريجين.
25أن تتبنى الجامعة ثقافة مشاركة الخريجين في صنع القرار من أجل التحسين والمساءلة.
26أن تتمتع إدارة الجامعة بدرجة من المرونة وسرعة الاستجابة لمطالب الخريجين.
التواصل والحوار
الرقمالسؤالالتقييم / بحاجة لها بدرجة
27أن تتبنى الجامعة آليات للتواصل والحوار مع الخريجين تتسم بالشفافية والمصارحة.
28أن توجد آليات للتواصل والحوار مع الخريجين تتسم بالقيمة المضافة.
29أن تتنوع قنوات التواصل والحوار مع الخريجين.
30أن يتم التعامل مع الشكاوى والمقترحات التي يقدمها الخريجون بفاعلية.
31أن توجِد الجامعة آليات لإدارة العلاقة المستدامة مع الخريجين.
الإبداع والابتكار والريادة
الرقمالسؤالالتقييم / بحاجة لها بدرجة
32أن يتم إشراك الخريجين في تطوير أو ابتكار الخدمات.
33أن تدعم الجامعة الأفكار الجديدة والمبتكرة والرائدة التي يقدمها الخريجون.
34أن تتبنى الجامعة منهجيات واضحة لإشراك الخريجين في المشاريع الريادية والمبتكرة.