استبانة تقييم احتياجات أرباب العمل
2024/2023

الفاضل / الفاضلة .إنّ الهدف من هذه الاستبانة هو جمع البيانات الضرورية لتحديد احتياجات أرباب العمل من الجامعة الأردنية.

 أرجو منك الإجابة عن الأسئلة المتعلقة بالمعلومات الخاصة بكم، في مربع الإجابة.

1. اسم المؤسسة   7. نوع القطاع
2. عنوان المؤسسة   8. طبيعة نشاط القطاع  
3. الجهة التي تتعامل معها في الجامعة 9. عدد موظفي المؤسسة  
4. الجنس 10. عدد الموظفين من خريجي الجامعة الأردنية  
5. العمر        
6. قطاع العمل
 

أرجو إعطاء تقدير حول المعايير الآتية، بما يتناسب مع درجة احتياجاتكم وحسب وجهة نظرك وبكل صدق وموضوعية، علماً بأن النتائج ستعامل بسرية تامة. وأن الحاجة بدرجة كبيرة جداً تعني أن مضمون العبارة غير متوفر إطلاقاً وهو ضروري ويجب توفيره، في حين الحاجة بدرجة قليلة جداً تعني أن مضمون العبارة متوفر ويفي بالغرض... شاكرين تعاونكم.

السمعة والانطباع العام
الرقمالسؤالالتقييم / بحاجة لها بدرجة
1أن توجد الجامعة آليات للتواصل والحوار مع أرباب العمل تتسم بالشفافية والمصارحة.  
2أن توجد الجامعة آليات للتواصل والحوار مع أرباب العمل تتسم بالقيمة المضافة.  
3أن يتم عقد لقاءات دورية مع أرباب العمل للتعريف بالخطة الاستراتيجية وتوزيع أدوار المشاركين في تحقيقها.  
4أن تتمتع إدارة الجامعة بدرجة من المرونة وسرعة الاستجابة لملاحظات أرباب العمل.  
مخرجات التعلم والتعليم
الرقمالسؤالالتقييم / بحاجة لها بدرجة
5أن تحرص الجامعة على جودة وكفاءة الخريجين الذين يلتحقون بسوق العمل  
6أن تدرس الجامعة درجة ملاءمة مخرجاتها مع متطلبات سوق العمل  
7أن تهتم الجامعة بتنوع التخصصات فيها لتغطية حاجات سوق العمل  
8أن توظف الجامعة نتائج الأبحاث والدراسات والمشاريع العلمية الجامعية في تحسين خدماتها  
9أن يتم إيلاء موضوع البحث العلمي وتنمية مهاراته لدى الطلبة اهتماماً كبيراً  
10أن تحرص الجامعة على إكساب طلبتها مهارات الإبداع والابتكار والريادة في العمل.  
11أن تحرص الجامعة على التزام طلبتها بقيم المجتمع.  
12أن تحرص الجامعة على إكساب طلبتها مهارات التفكير الناقد.  
13أن تحرص الجامعة على تنمية المهارات والكفايات اللازمة لسوق العمل لدى خريجيها.  
14أن يتم الاستفادة من آراء أرباب العمل وانطباعاتهم وملاحظاتهم في تطوير مهارات الخريجين وكفاياتهم.  
الدعم والمشاركة
الرقمالسؤالالتقييم / بحاجة لها بدرجة
15أن يتم تقييم آراء أرباب العمل بالمحتوى المعرفي المقدم لهم عبر قنوات الاتصال المختلفة.  
16أن يتم إشراك أرباب العمل في تطوير أو ابتكار الخدمات.  
17أن تتبنى الجامعة ثقافة مشاركة أرباب العمل في صنع القرار من أجل التحسين.  
18أن يتم تشجيع أرباب العمل على المشاركة في أنشطة الجامعة.  
19أن تحرص الجامعة على الوفاء بالتزاماتها تجاه أرباب العمل.  
20أن يتم تطوير البنية التحتية التكنولوجية في الجامعة بما يتناسب مع متطلبات التغيير في ميدان العمل.  
21أن يتم تكريم أرباب العمل وتقدير مبادراتهم وفق معايير شفافة محددة وواضحة.  
الخدمات المقدمة لأرباب العمل
الرقمالسؤالالتقييم / بحاجة لها بدرجة
22أن يتم قياس آراء أرباب العمل بالخدمات المقدمة من المراكز البحثية في الجامعة.  
23أن يتم قياس آراء أرباب العمل بالخدمات المقدمة من المراكز التدريبية والاستشارية في الجامعة.  
24أن يتم قياس آراء أرباب العمل بالخدمات المقدمة من الوحدات الإدارية في الجامعة.  
الإبداع والابتكار والريادة
الرقمالسؤالالتقييم / بحاجة لها بدرجة
25أن تتبنى الجامعة منهجيات واضحة لإشراك أرباب العمل في المشاريع الريادية والمبتكرة.  
26أن تدعم الجامعة الأفكار الجديدة والمبتكرة والرائدة التي يقدمها أرباب العمل.