Dirasat: Human and Social Sciences

From 1 to 1

ISSN 1026-3721

دور المدارس البيولوجية (العضوية) في تفسير الظاهرة الإجرامية


Abstract | الملخص

حاولت المدارس العضوية البيولوجية تفسير الظاهرة الإجرامية من خلال تقديم تفسيراً لها يعتمد على وجود التكوين العضوي للمجرم باعتباره هو المحرك والدافع للسلوك الإجرامي. فهذه المدارس تعتمد عند تفسير الظاهرة الإجرامية على افتراض وجود تشوه عضوي أو عقلي للمجرم، فالمجرم من وجهة نظر البيولوجي إنسان شاذ التكوين، له سمات خاصة تؤهله لارتكاب الفعل الإجرامي، فيرتكب الجريمة دون أن تكون له القدرة على الاختيار، وقد نال هذا الاتجاه انتشاراً واسعاً بسبب اعتماده على التفسير الأحادي للظاهرة الإجرامية القائمة على دراسة شخصية المجرم من الناحية العضوية، الشيء الذي أثار الكثير من النقاش والتساؤلات والاختلاف حول هذه المدارس. ومن المؤكد أن للمدارس البيولوجية العضوية فضل كبير في توجيه الدراسات الإجرامية باتجاه دراسة الظاهرة الإجرامية من حيث التركيز على شخص المجرم من الناحيتين العضوية والنفسية توصلاً لاكتشاف الأسباب الدافعة للإجرام. فضلاً عن قيام هذه المدارس بتحويل الاهتمام من دراسة السلوك المجرد إلى دراسة شخص المجرم، وقد ساهمت الدراسات الإجرامية البيولوجية إلى الاهتمام في علم الإجرام من قبل علماء الاجتماع والنفس والقانون الجنائي.

Authors | المؤلفون

Mohannad Al Haddad

Keywords | الكلمات الدالة

المدارس البيولوجية، الظاهرة الإجرامية، الجريمة، المجرم.

References | المراجع