تقييم أرباب العمل لجودة الخريجين من برامج كلية العلوم التربوية


تتقدم كلية العلوم التربوية في الجامعة الاردنية لكم بخالص الشكر على حسن تعاونكم ودعمكم الموصول للكلية وبرامجها وخريجوها ونأمل مشاركتكم في تعبئة هذا الإستبانة التي تسعى إلى تعرف تقييم أرباب العمل لجودة الخريجين من برامج كلية العلوم التربوية من حيث إمتلاكهم للمعرفة المتخصصة والتربوية والاستعداد للقيام بواجباتهم بمهنية ومسؤولية والرضا عن أداؤهم بصورة كلية.


يرجى التكرم بتعبئة الإستبانة وفقا للمقياس الخماسي المقابل لكل فقرة.

الجزء الثاني: بناءً على تجربتكم مع المعلم خريج كلية العلوم التربوية ، يرجى تحديد درجة تقييمك باختيار التقييم المناسب بجانب كل فقرة وفقأ للمقياس الخماسي.

القطاع :  
اسم المؤسســـــــــــــــــة/ المدرسة:
تخصص المعلم خريج كلية العلوم التربوية:
عدد سنوات عمل المعلم خريج كلية العلوم التربوية في المؤسسة:
أسس التدريس
الرقمالسؤال 
1يمتلك المعلم خريج كلية العلوم التربوية رؤية واضحة ومحددة للتعلم.
2يدرك المعلم خريج كلية العلوم التربوية نظريات نمو الانسان.
3يدرك المعلم خريج كلية العلوم التربوية الأصول التاريخية، الفلسفية، و الاجتماعية و الثقافية لمهنة التعليم.
4يوظف المعلم خريج كلية العلوم التربوية المعرفة بشؤون المدرسة و العائلة و الثقافة و المجتمع التي تؤثر في نوعية التعليم لجميع الطلبة.
5يظهر المعلم خريج كلية العلوم التربوية معرفة قوية في الموضوعات يدرسها.
6يدمج المعلم خريج كلية العلوم التربوية المفاهيم المهنية في تدريسهم وبيئتهم التعليمية.
7يلم المعلم خريج كلية العلوم التربوية بالقوانين والأنظمة والتعليمات التي تؤثر بشكل مباشر في المدرسة والطلبة.

الاستعداد للتخطيط
الرقمالسؤال 
8يختار المعلم خريج كلية العلوم التربوية أنشطة الدروس التي تهدف الى تحقيق نتاجات التعلم لدى التلاميذ.
9يضمن المعلم خريج كلية العلوم التربوية ان أنشطة الدروس ونتاجات التعلم تنسجم مع المعايير العالمية الوطنية للتعلم.
10يتعاون المعلم خريج كلية العلوم التربوية مع زملائه عند التخطيط للتدريس.
11يخطط المعلم خريج كلية العلوم التربوية للدروس بعمق وشمولية وتنظيم.
12يستخدم المعلم خريج كلية العلوم التربوية معرفته لنمو المتعلم في تخطيطه للدروس.
13ينشئ المعلم خريج كلية العلوم التربوية خطط للدروس تنمي التفكير الناقد لدى التلاميذ.
14يستخدم المعلم خريج كلية العلوم التربوية استراتيجيات تدريس متنوعة تعزز تعلم الطلبة.

الاستعداد لتقديم التدريس المناسب
الرقمالسؤال 
15يستخدم المعلم خريج كلية العلوم التربوية انشطة تدريس متنوعة لتعزيز تعلم الطلبة .
16يستخدم المعلم خريج كلية العلوم التربوية مصادر متنوعة لتقديم المعلومات للتلاميذ
17يستخدم المعلم خريج كلية العلوم التربوية مهارات فعالة متنوعة في طرح الاسئلة و تيسير المناقشات الصفية.
18يدمج المعلم خريج كلية العلوم التربوية مجالات محتوى متعددة ضمن وحدة دراسية واحدة..

الاستعداد لدمج التقييم
الرقمالسؤال 
19يقيم المعلم خريج كلية العلوم التربوية أداء الطلبة باستخدام اساليب تقييم متعددة
20يوظف المعلم خريج كلية العلوم التربوية نتاجات التقييم لتحسين التدريس بما يتناسب مع حاجات الطلبة.
21يلتزم المعلم خريج كلية العلوم التربوية بممارسات اخلاقية و موضوعية عند تقييم الطلبة.
22يوضح المعلم خريج كلية العلوم التربوية معايير التقييم للطلبة.
23يفسر المعلم خريج كلية العلوم التربوية نتائج التقييم للتلاميذ بدقة.
24يستخدم المعلم خريج كلية العلوم التربوية افضل الممارسات العلمية المبينة على نتائج البحث العلمي و البيانات الدقيقة عند اتخاذ القرارات.

الاستعداد لدمج التكنولوجيا
الرقمالسؤال 
25يستخدم المعلم خريج كلية العلوم التربوية التكنولوجيا المناسبة في تدريس المواد الدراسية.
26يدمج المعلم خريج كلية العلوم التربوية التكنولوجيا في ممارساته المهنية.
27يتكيف المعلم خريج كلية العلوم التربوية بإستمرار مع التطورات التكنولوجية التي تخدم تدريسه.
28يدمج المعلم خريج كلية العلوم التربوية التكنولوجيا في ممارساتهم المهنية
29يستخدم المعلم خريج كلية العلوم التربوية التكنولوجيا في تقييم أداء التلاميذ.

الاستعداد للتنوع
الرقمالسؤال 
30ينشئ المعلم خريج كلية العلوم التربوية مجتمع تعلم يستجيب بفعالية للخبرات و التجارب المتعددة للمتعلمين بإختلاف قدراتهم وميولهم.
31يحترم المعلم خريج كلية العلوم التربوية الاختلافات الثقافية للتلاميذ عن طريق توفير فرص تعليمية متساوية لهم جميعا.
32يطبق المعلم خريج كلية العلوم التربوية اليات موضوعية غير متحيزة تلبي حاجات المتعلمين بتنوعهم.
33يكيّف المعلم خريج كلية العلوم التربوية الدروس لتتناسب مع الحاجات المختلفة لجميع الطلبة بتنوعهم.
34يستجيب المعلم خريج كلية العلوم التربوية بطريقة مناسبة للشؤون السياسية، و الاجتماعية، والاقتصادية، و الثقافية على المستوى العالمي.

الاستعداد لتحفيز وإشراك الطلبة
الرقمالسؤال 
35يبني المعلم خريج كلية العلوم التربوية علاقة تعاونية منتجة مع الطلبة واولياء الامور وأسرة المدرسة والمجتمع المحلي لدعم تعلم الطلبة
36يبني المعلم خريج كلية العلوم التربوية علاقة تقوم على رعاية الطلبة من خلال إدماجهم في التعلم للوصول إلى توقعات عالية منهم.
37يضع المعلم خريج كلية العلوم التربوية معايير واضحة للسلوك.
38يتعامل المعلم خريج كلية العلوم التربوية مع سلوك الطلبة بطريقة مناسبة، وإيجابية و بناءة.
39يقوم المعلم خريج كلية العلوم التربوية بتعزيز بيئة صفية آمنة و منظمة تساعد على التعلم.
40يقوم المعلم خريج كلية العلوم التربوية بتحديد أولويات المهام وإدارة الوقت بفاعلية من أجل تعلم فعال للطلبة.

الاستعداد للاخلاق المهنية
الرقمالسؤال 
41يتصرف المعلم خريج كلية العلوم التربوية بطريقة اخلاقية عن التفاعل مع الاخرين.
42يعامل المعلم خريج كلية العلوم التربوية الآخرين بإهتمام وتقدير.
43يدرك المعلم خريج كلية العلوم التربوية سؤال المسؤولين بإسلوب محترم و بناء.
44يظهر المعلم خريج كلية العلوم التربوية التزام بالمعايير المهنية و الاخلاقية للمهنة.
45يلبي المعلم خريج كلية العلوم التربوية المعايير الاخلاقية للمهنة.

ممارسة التأمل
الرقمالسؤال 
46يوظف المعلم خريج كلية العلوم التربوية التغذية الراجعة لتعديل الممارسات القيادية.
47يقدم المعلم خريج كلية العلوم التربوية التغذية الراجعة التي تسمح للطلبة تأمل تعلمهم.
48يستخدم المعلم خريج كلية العلوم التربوية التأمل لتعديل تدريسهم.
49ينخرط المعلم خريج كلية العلوم التربوية في فرص التعلم والتطوير المهني.
50يظهر المعلم خريج كلية العلوم التربوية دليل على التأمل في ممارساته المهنية ( مثل التخطيط للتدريس، وإيصال التدريس و تقييم التدريس).


نشكر لكم حسن الإستجابة على فقرات الإستبانة
 

تطوير مركز تكنولوجيا المعلومات - فريق نظم التطبيقات الادارية @2019