تقييم أرباب العمل لجودة الخريجين من برامج كلية العلوم التربوية
تتقدم كلية العلوم التربوية في الجامعة الاردنية لكم بخالص الشكر على حسن تعاونكم ودعمكم الموصول للكلية وبرامجها وخريجوها ونأمل مشاركتكم في تعبئة هذا الإستبانة التي تسعى إلى تعرف تقييم أرباب العمل لجودة الخريجين من برامج كلية العلوم التربوية من حيث إمتلاكهم للمعرفة المتخصصة والتربوية والاستعداد للقيام بواجباتهم بمهنية ومسؤولية والرضا عن أداؤهم بصورة كلية.
يرجى التكرم بتعبئة الإستبانة وفقا للمقياس الخماسي المقابل لكل فقرة.
الجزء الثاني: بناءً على تجربتكم مع المعلم خريج كلية العلوم التربوية ، يرجى تحديد درجة تقييمك باختيار التقييم المناسب بجانب كل فقرة وفقأ للمقياس الخماسي.
القطاع :
حكومي
خاص
اسم المؤسســـــــــــــــــة/ المدرسة:
*
تخصص المعلم خريج كلية العلوم التربوية:
*
عدد سنوات عمل المعلم خريج كلية العلوم التربوية في المؤسسة:
*
أسس التدريس
الرقم
السؤال
1
يمتلك المعلم خريج كلية العلوم التربوية رؤية واضحة ومحددة للتعلم.
بدرجة كبيرة جدا
بدرجة كبيرة
بدرجة متوسطة
بدرجة ضعيفة
بدرجة ضعيفة جدا
*
2
يدرك المعلم خريج كلية العلوم التربوية نظريات نمو الانسان.
بدرجة كبيرة جدا
بدرجة كبيرة
بدرجة متوسطة
بدرجة ضعيفة
بدرجة ضعيفة جدا
*
3
يدرك المعلم خريج كلية العلوم التربوية الأصول التاريخية، الفلسفية، و الاجتماعية و الثقافية لمهنة التعليم.
بدرجة كبيرة جدا
بدرجة كبيرة
بدرجة متوسطة
بدرجة ضعيفة
بدرجة ضعيفة جدا
*
4
يوظف المعلم خريج كلية العلوم التربوية المعرفة بشؤون المدرسة و العائلة و الثقافة و المجتمع التي تؤثر في نوعية التعليم لجميع الطلبة.
بدرجة كبيرة جدا
بدرجة كبيرة
بدرجة متوسطة
بدرجة ضعيفة
بدرجة ضعيفة جدا
*
5
يظهر المعلم خريج كلية العلوم التربوية معرفة قوية في الموضوعات يدرسها.
بدرجة كبيرة جدا
بدرجة كبيرة
بدرجة متوسطة
بدرجة ضعيفة
بدرجة ضعيفة جدا
*
6
يدمج المعلم خريج كلية العلوم التربوية المفاهيم المهنية في تدريسهم وبيئتهم التعليمية.
بدرجة كبيرة جدا
بدرجة كبيرة
بدرجة متوسطة
بدرجة ضعيفة
بدرجة ضعيفة جدا
*
7
يلم المعلم خريج كلية العلوم التربوية بالقوانين والأنظمة والتعليمات التي تؤثر بشكل مباشر في المدرسة والطلبة.
بدرجة كبيرة جدا
بدرجة كبيرة
بدرجة متوسطة
بدرجة ضعيفة
بدرجة ضعيفة جدا
*
الاستعداد للتخطيط
الرقم
السؤال
8
يختار المعلم خريج كلية العلوم التربوية أنشطة الدروس التي تهدف الى تحقيق نتاجات التعلم لدى التلاميذ.
بدرجة كبيرة جدا
بدرجة كبيرة
بدرجة متوسطة
بدرجة ضعيفة
بدرجة ضعيفة جدا
*
9
يضمن المعلم خريج كلية العلوم التربوية ان أنشطة الدروس ونتاجات التعلم تنسجم مع المعايير العالمية الوطنية للتعلم.
بدرجة كبيرة جدا
بدرجة كبيرة
بدرجة متوسطة
بدرجة ضعيفة
بدرجة ضعيفة جدا
*
10
يتعاون المعلم خريج كلية العلوم التربوية مع زملائه عند التخطيط للتدريس.
بدرجة كبيرة جدا
بدرجة كبيرة
بدرجة متوسطة
بدرجة ضعيفة
بدرجة ضعيفة جدا
*
11
يخطط المعلم خريج كلية العلوم التربوية للدروس بعمق وشمولية وتنظيم.
بدرجة كبيرة جدا
بدرجة كبيرة
بدرجة متوسطة
بدرجة ضعيفة
بدرجة ضعيفة جدا
*
12
يستخدم المعلم خريج كلية العلوم التربوية معرفته لنمو المتعلم في تخطيطه للدروس.
بدرجة كبيرة جدا
بدرجة كبيرة
بدرجة متوسطة
بدرجة ضعيفة
بدرجة ضعيفة جدا
*
13
ينشئ المعلم خريج كلية العلوم التربوية خطط للدروس تنمي التفكير الناقد لدى التلاميذ.
بدرجة كبيرة جدا
بدرجة كبيرة
بدرجة متوسطة
بدرجة ضعيفة
بدرجة ضعيفة جدا
*
14
يستخدم المعلم خريج كلية العلوم التربوية استراتيجيات تدريس متنوعة تعزز تعلم الطلبة.
بدرجة كبيرة جدا
بدرجة كبيرة
بدرجة متوسطة
بدرجة ضعيفة
بدرجة ضعيفة جدا
*
الاستعداد لتقديم التدريس المناسب
الرقم
السؤال
15
يستخدم المعلم خريج كلية العلوم التربوية انشطة تدريس متنوعة لتعزيز تعلم الطلبة .
بدرجة كبيرة جدا
بدرجة كبيرة
بدرجة متوسطة
بدرجة ضعيفة
بدرجة ضعيفة جدا
*
16
يستخدم المعلم خريج كلية العلوم التربوية مصادر متنوعة لتقديم المعلومات للتلاميذ
بدرجة كبيرة جدا
بدرجة كبيرة
بدرجة متوسطة
بدرجة ضعيفة
بدرجة ضعيفة جدا
*
17
يستخدم المعلم خريج كلية العلوم التربوية مهارات فعالة متنوعة في طرح الاسئلة و تيسير المناقشات الصفية.
بدرجة كبيرة جدا
بدرجة كبيرة
بدرجة متوسطة
بدرجة ضعيفة
بدرجة ضعيفة جدا
*
18
يدمج المعلم خريج كلية العلوم التربوية مجالات محتوى متعددة ضمن وحدة دراسية واحدة..
بدرجة كبيرة جدا
بدرجة كبيرة
بدرجة متوسطة
بدرجة ضعيفة
بدرجة ضعيفة جدا
*
الاستعداد لدمج التقييم
الرقم
السؤال
19
يقيم المعلم خريج كلية العلوم التربوية أداء الطلبة باستخدام اساليب تقييم متعددة
بدرجة كبيرة جدا
بدرجة كبيرة
بدرجة متوسطة
بدرجة ضعيفة
بدرجة ضعيفة جدا
*
20
يوظف المعلم خريج كلية العلوم التربوية نتاجات التقييم لتحسين التدريس بما يتناسب مع حاجات الطلبة.
بدرجة كبيرة جدا
بدرجة كبيرة
بدرجة متوسطة
بدرجة ضعيفة
بدرجة ضعيفة جدا
*
21
يلتزم المعلم خريج كلية العلوم التربوية بممارسات اخلاقية و موضوعية عند تقييم الطلبة.
بدرجة كبيرة جدا
بدرجة كبيرة
بدرجة متوسطة
بدرجة ضعيفة
بدرجة ضعيفة جدا
*
22
يوضح المعلم خريج كلية العلوم التربوية معايير التقييم للطلبة.
بدرجة كبيرة جدا
بدرجة كبيرة
بدرجة متوسطة
بدرجة ضعيفة
بدرجة ضعيفة جدا
*
23
يفسر المعلم خريج كلية العلوم التربوية نتائج التقييم للتلاميذ بدقة.
بدرجة كبيرة جدا
بدرجة كبيرة
بدرجة متوسطة
بدرجة ضعيفة
بدرجة ضعيفة جدا
*
24
يستخدم المعلم خريج كلية العلوم التربوية افضل الممارسات العلمية المبينة على نتائج البحث العلمي و البيانات الدقيقة عند اتخاذ القرارات.
بدرجة كبيرة جدا
بدرجة كبيرة
بدرجة متوسطة
بدرجة ضعيفة
بدرجة ضعيفة جدا
*
الاستعداد لدمج التكنولوجيا
الرقم
السؤال
25
يستخدم المعلم خريج كلية العلوم التربوية التكنولوجيا المناسبة في تدريس المواد الدراسية.
بدرجة كبيرة جدا
بدرجة كبيرة
بدرجة متوسطة
بدرجة ضعيفة
بدرجة ضعيفة جدا
*
26
يدمج المعلم خريج كلية العلوم التربوية التكنولوجيا في ممارساته المهنية.
بدرجة كبيرة جدا
بدرجة كبيرة
بدرجة متوسطة
بدرجة ضعيفة
بدرجة ضعيفة جدا
*
27
يتكيف المعلم خريج كلية العلوم التربوية بإستمرار مع التطورات التكنولوجية التي تخدم تدريسه.
بدرجة كبيرة جدا
بدرجة كبيرة
بدرجة متوسطة
بدرجة ضعيفة
بدرجة ضعيفة جدا
*
28
يدمج المعلم خريج كلية العلوم التربوية التكنولوجيا في ممارساتهم المهنية
بدرجة كبيرة جدا
بدرجة كبيرة
بدرجة متوسطة
بدرجة ضعيفة
بدرجة ضعيفة جدا
*
29
يستخدم المعلم خريج كلية العلوم التربوية التكنولوجيا في تقييم أداء التلاميذ.
بدرجة كبيرة جدا
بدرجة كبيرة
بدرجة متوسطة
بدرجة ضعيفة
بدرجة ضعيفة جدا
*
الاستعداد للتنوع
الرقم
السؤال
30
ينشئ المعلم خريج كلية العلوم التربوية مجتمع تعلم يستجيب بفعالية للخبرات و التجارب المتعددة للمتعلمين بإختلاف قدراتهم وميولهم.
بدرجة كبيرة جدا
بدرجة كبيرة
بدرجة متوسطة
بدرجة ضعيفة
بدرجة ضعيفة جدا
*
31
يحترم المعلم خريج كلية العلوم التربوية الاختلافات الثقافية للتلاميذ عن طريق توفير فرص تعليمية متساوية لهم جميعا.
بدرجة كبيرة جدا
بدرجة كبيرة
بدرجة متوسطة
بدرجة ضعيفة
بدرجة ضعيفة جدا
*
32
يطبق المعلم خريج كلية العلوم التربوية اليات موضوعية غير متحيزة تلبي حاجات المتعلمين بتنوعهم.
بدرجة كبيرة جدا
بدرجة كبيرة
بدرجة متوسطة
بدرجة ضعيفة
بدرجة ضعيفة جدا
*
33
يكيّف المعلم خريج كلية العلوم التربوية الدروس لتتناسب مع الحاجات المختلفة لجميع الطلبة بتنوعهم.
بدرجة كبيرة جدا
بدرجة كبيرة
بدرجة متوسطة
بدرجة ضعيفة
بدرجة ضعيفة جدا
*
34
يستجيب المعلم خريج كلية العلوم التربوية بطريقة مناسبة للشؤون السياسية، و الاجتماعية، والاقتصادية، و الثقافية على المستوى العالمي.
بدرجة كبيرة جدا
بدرجة كبيرة
بدرجة متوسطة
بدرجة ضعيفة
بدرجة ضعيفة جدا
*
الاستعداد لتحفيز وإشراك الطلبة
الرقم
السؤال
35
يبني المعلم خريج كلية العلوم التربوية علاقة تعاونية منتجة مع الطلبة واولياء الامور وأسرة المدرسة والمجتمع المحلي لدعم تعلم الطلبة
بدرجة كبيرة جدا
بدرجة كبيرة
بدرجة متوسطة
بدرجة ضعيفة
بدرجة ضعيفة جدا
*
36
يبني المعلم خريج كلية العلوم التربوية علاقة تقوم على رعاية الطلبة من خلال إدماجهم في التعلم للوصول إلى توقعات عالية منهم.
بدرجة كبيرة جدا
بدرجة كبيرة
بدرجة متوسطة
بدرجة ضعيفة
بدرجة ضعيفة جدا
*
37
يضع المعلم خريج كلية العلوم التربوية معايير واضحة للسلوك.
بدرجة كبيرة جدا
بدرجة كبيرة
بدرجة متوسطة
بدرجة ضعيفة
بدرجة ضعيفة جدا
*
38
يتعامل المعلم خريج كلية العلوم التربوية مع سلوك الطلبة بطريقة مناسبة، وإيجابية و بناءة.
بدرجة كبيرة جدا
بدرجة كبيرة
بدرجة متوسطة
بدرجة ضعيفة
بدرجة ضعيفة جدا
*
39
يقوم المعلم خريج كلية العلوم التربوية بتعزيز بيئة صفية آمنة و منظمة تساعد على التعلم.
بدرجة كبيرة جدا
بدرجة كبيرة
بدرجة متوسطة
بدرجة ضعيفة
بدرجة ضعيفة جدا
*
40
يقوم المعلم خريج كلية العلوم التربوية بتحديد أولويات المهام وإدارة الوقت بفاعلية من أجل تعلم فعال للطلبة.
بدرجة كبيرة جدا
بدرجة كبيرة
بدرجة متوسطة
بدرجة ضعيفة
بدرجة ضعيفة جدا
*
الاستعداد للاخلاق المهنية
الرقم
السؤال
41
يتصرف المعلم خريج كلية العلوم التربوية بطريقة اخلاقية عن التفاعل مع الاخرين.
بدرجة كبيرة جدا
بدرجة كبيرة
بدرجة متوسطة
بدرجة ضعيفة
بدرجة ضعيفة جدا
*
42
يعامل المعلم خريج كلية العلوم التربوية الآخرين بإهتمام وتقدير.
بدرجة كبيرة جدا
بدرجة كبيرة
بدرجة متوسطة
بدرجة ضعيفة
بدرجة ضعيفة جدا
*
43
يدرك المعلم خريج كلية العلوم التربوية سؤال المسؤولين بإسلوب محترم و بناء.
بدرجة كبيرة جدا
بدرجة كبيرة
بدرجة متوسطة
بدرجة ضعيفة
بدرجة ضعيفة جدا
*
44
يظهر المعلم خريج كلية العلوم التربوية التزام بالمعايير المهنية و الاخلاقية للمهنة.
بدرجة كبيرة جدا
بدرجة كبيرة
بدرجة متوسطة
بدرجة ضعيفة
بدرجة ضعيفة جدا
*
45
يلبي المعلم خريج كلية العلوم التربوية المعايير الاخلاقية للمهنة.
بدرجة كبيرة جدا
بدرجة كبيرة
بدرجة متوسطة
بدرجة ضعيفة
بدرجة ضعيفة جدا
*
ممارسة التأمل
الرقم
السؤال
46
يوظف المعلم خريج كلية العلوم التربوية التغذية الراجعة لتعديل الممارسات القيادية.
بدرجة كبيرة جدا
بدرجة كبيرة
بدرجة متوسطة
بدرجة ضعيفة
بدرجة ضعيفة جدا
*
47
يقدم المعلم خريج كلية العلوم التربوية التغذية الراجعة التي تسمح للطلبة تأمل تعلمهم.
بدرجة كبيرة جدا
بدرجة كبيرة
بدرجة متوسطة
بدرجة ضعيفة
بدرجة ضعيفة جدا
*
48
يستخدم المعلم خريج كلية العلوم التربوية التأمل لتعديل تدريسهم.
بدرجة كبيرة جدا
بدرجة كبيرة
بدرجة متوسطة
بدرجة ضعيفة
بدرجة ضعيفة جدا
*
49
ينخرط المعلم خريج كلية العلوم التربوية في فرص التعلم والتطوير المهني.
بدرجة كبيرة جدا
بدرجة كبيرة
بدرجة متوسطة
بدرجة ضعيفة
بدرجة ضعيفة جدا
*
50
يظهر المعلم خريج كلية العلوم التربوية دليل على التأمل في ممارساته المهنية ( مثل التخطيط للتدريس، وإيصال التدريس و تقييم التدريس).
بدرجة كبيرة جدا
بدرجة كبيرة
بدرجة متوسطة
بدرجة ضعيفة
بدرجة ضعيفة جدا
*
نشكر لكم حسن الإستجابة على فقرات الإستبانة
تطوير مركز تكنولوجيا المعلومات - فريق نظم التطبيقات الادارية @2019