هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على دور التمكين الوظيفي في تعزيز الولاء التنظيمي لدى موظفات جامعة أم القرى، والتعرف على أثر كلٍّ من المؤهل العلمي والمسمى الوظيفي وسنوات الخدمة والعمر على مستوى التمكين الوظيفي لديهن. ولإتمام الدراسة طورت الباحثة لجمع البيانات اللازمة استبانة مكونة من (51) فقرة، وقد تحدد مجتمع الدراسة من جميع الموظفات بجامعة أم القرى، وطبقت الدراسة على عينة عشوائية من مجتمع الدراسة بلغ حجمها (223) موظفة خلال الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 1435-1436هـ ، وقد توصلت نتائج الدراسة إلى أن درجة مستوى التمكين الوظيفي متوسطة ودرجة مستوى الولاء التنظيمي مرتفعة لدى موظفات جامعة أم القرى، وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود علاقة إيجابية بين مستوى التمكين الوظيفي وتعزيز مستوى الولاء التنظيمي لدى موظفات جامعة أم القرى، كما توصلت نتائج الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى التمكين الوظيفي تعزى لمتغير (المؤهل العلمي لصالح مؤهل دكتوراه ، والمسمى الوظيفي لصالح سكرتيرة خاصة، وسنوات الخدمة لصالح أكثر من 10 سنوات، والعمر لصالح أكبر من 40 سنة)، وفي ضوء النتائج التي توصلت إليها هذه الدراسة توصي الباحثة بضرورة الاهتمام بتمكين الموظفات بجامعة أم القرى بشكل أكثر فعالية من خلال تعزيز الإدارة الجامعية لدورهن كعضوات مشاركات في اتخاذ القرارات ضمن فرق العمل.
Manal A. safar
التمكين الوظيفي، الولاء التنظيمي، موظفي الجامعات، جامعة أم القرى.